تحميل كتاب الوجود والعدم pdf جودة عالية

TELEGRAM
0/5 لا اصوات
اسم الكتاب تحميل كتاب الوجود والعدم pdf جودة عالية
نوع الكتاب
ترخيص الكتاب مجاني
سنة الاصدار 1977
حجم الكتاب 1 mb
لغة الكتاب العربية

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

تحميل كتاب الوجود والعدم pdf يبدأ بذكر السببية التي يرجع أصلها إلى الله فهو من وضع الأسباب، وهو من يسخرها كما يشاء، وهي في حد ذاتها لا جدوى منها إلا إذا أراد الله ذلك، فهي لا تضر ولا تنفع دون مشيئته، وقد تعمق الكاتب في التحدث عن الصوفية، وحقيقتها، وطرح سؤاله الأشهر مرة أخرى وهو هل الإنسان مخير أو مسير، وعلى الرغم من أن هذه الموضوعات تناولها مصطفى محمود في كتبه السابقة إلا أن هذا الكتاب جاء بمثابة طفرة في التفكير، وقد صدر عام ١٩٧٧ عن دار المعارف للنشر، ويبلغ عدد صفحاته ١٢٩ صفحة.

ملخص كتاب الوجود والعدم

يتميز كتاب الوجود والعدم بأسلوب سرد شائق وجذاب جمع بين براعة الكاتب الفكرية، وبين صياغته المحترفة، وقد قدم من خلاله أدلة من الكتاب والسنة على كل ما تناوله في الكتاب؛ لذلك ستجد أن ردوده منطقية، وقد أظهر من خلال الكتاب مدى تعمقه في الصوفية، ونجح ف أن تناولها بطريقة عميقة، واستخدم أسلوب فلسفي يمكن فهمه عند القراء العاديين.

آراء القراء في كتاب الوجود والعدم

اختلفت آراء القراء حول كتاب الوجود والعدم فمنهم من وجد أن تأويلات الكتاب لآيات القرآن غير صحيحة، وتفتقر إلى الدقة، وعاب البعض عليه أنه اعتمد على الكتابات الصوفية، واستشهد بأحاديث ضعيفة.

جاءت بعض الفصول غامضة مليئة بتغييرات يصعب فهمها على القراء العاديون، لكن المتبحرين في الصوفية يمكنهم فهم هذه المصطلحات؛ لذلك أعجبوا بالكتاب ورأوا أن ردوده كانت مناسبة تدل على إيمان الكاتب، وثقافته الواسعة.

الموضوعات التي تناولها كتاب الوجود والعدم

عرض كتاب الوجود والعدم pdf عدة موضوعات، وأفكار مختلفة حول حقيقة الوجود والعدم، وعلى الرغم من أنها مسألة غيبية، إلا أنه تناولها بشكل فلسفي مع تقديم أدلة كافية، ومن أبرز هذه الموضوعات:

  • يوجهك الله إلى ما تريد دون أن تدري بلا إكراه، ويظهر حقيقتك أمام نفسك.
  • ذات الله عالية تتنزه عن التعددية، والحركة، والفساد، والتغير، ولا تطبق عليها قواعد البشر وقوانينهم.
  • مفهوم الزهد في الصوفية هو رفض أن تكون ذليلا للمال تاركا إياه يتحكم فيك، لكن الصوفية التي تشجع على الفقر وترك الحياة هي خروج عن الدين.
  • أعماق النفس البشرية لا يعلمها إلا الله ونحن لا نعرف منها إلا ظاهرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *