أينشتين والنسبية

TELEGRAM
0/5 لا اصوات
اسم الكتاب أينشتين والنسبية
نوع الكتاب
ترخيص الكتاب مجاني
سنة الاصدار 1961
حجم الكتاب 1 mb
لغة الكتاب العربية

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

تحميل أينشتين والنسبية Pdf للدكتور مصطفى محمود، والذي يُعد الامتداد لأسلوب الكاتب المعروف بمنطقيته الشديدة وسهولته، حتى عند تناول النظرية الفيزيائية الأكثر تعقيدا للعالم ألبرت أينشتين وهي نظرية “النسبية”، يحاول أن يصل إلى عوام الناس، ورفضه لأن يحتكر كبار العلماء فقط، الفكر والعلم وفهم نظرياته المعقدة، ورغم أن اسم الكتاب آينشتين والنسبية، لكن الكتاب لم يتطرق إلى النسبية فقط، ولكنه يتطرق أيضًا إلى نظرية الكم وصاحبها العالم “ماكس بلانك”، ونظريات العالم نيوتن، والطبيعة المزودجة، وغيرها من النظريات الأخرى.

ملخص كتاب أينشتين والنسبية مصطفى محمود

كان عالم الفيزياء الألماني الشهير ألبرت آينشتين، يكره “الكهانة العلمية” أو اقتصار العلم والمعرفة على فئات بعينها فقط، مشيرًا إلى أن الحقيقة بسيطة للغاية، والوصول إليها أبسط، وهذا ما يرمي إليه كتابنا اليوم، فهو يشير إلى جوهر نظرية النسبية التي خرج بها اينشتين للعالم، فهي ما ستعلمك أنك لا تعرف شيئًا ولا تفق شيئًا، ستعلم في هذا الكتاب ومن خلال الشرح البسيط لهذه النظرية، لما حرم الله عليك أمورًا وأفعالاً تراها ممتعة جدًا بالنسبة لك، بعد أن تدرك أن الوجه الحقيقي لها ماكر وخبيث، وهذا يدل على أن عقلك وإدراكك أقصر مما تتصور!

الأفكار الرئيسية التي يناقشها في كتاب أينشتين والنسبية Pdf

  • كل ما تراه وتتصوره حولك، خيالات مُترجمة من الصور الرمزية التي يصورها جهازك العصبي.
  • لا شيء حولنا نستطيع أن نقدر مكان وموقعه نسبة كذا لكذا، لأن كل شيء في حالة تحرك دائم، فلا سبيل لنا كبشر لمعرفة المكان “المطلق” لأي شيء.
  • العالم الذي تراه حولك “اصطلاحي” بحت، يترجم الرموز التي يدركها عقلنا، فمثلاً خُضرة الحقل أو الزرقة الصافية للسماء، لا وجود لها، بل هي ترجمة وتفسير للجهاز العصبي الحسي الخاص بنا، ولموجات لضوء فقط!

وكنا هنا نظرتين في النسبية وهما كتالي:

  • النظرية النسبية الخاصة: تقدمت بفكرة أن الزمان والمكان ليسا ثوابت وتعتمد على حالة الحركة النسبية بين المراقبين بمعنى انك تشاهد السيارة تسير بسرعه 100 كيلو في الساعه وانت واقف، اما في حالة  انك تسير بجانبها بنفس السرعه فان السيارة تعتبر لك ثابته ولشخص اخر واقف تسير بسرعة 100 كيلو.
  • النظرية النسبة العامة: تعتبر توسيعًا للنسبية الخاصة وتتعامل مع مفهوم الجاذبية. تقدم فكرة أن الكتلة والطاقة تؤثر على هندسة الزمان والمكان، مما يؤدي إلى انحناء المكان.

تأثير أينشتين والنسبية على القراء

كعادة الدكتور مصطفى محمود، في هذا كتاب أينشتين والنسبية، يحاول أن يُبسط جميع النظريات الفيزيائية المعقدة، التي غيرت وجهة وشكل العالم، ليستطيع المتخصص وغير المتخصص، أن معرفة ما ترمي إليه هذه النظرية أو تلك، فيؤدي بذلك منهج آينشتين العلمي، في رفضه لاحتكار العلم، واستخدامه للادعاء والمنافع المادية فقط، فيجب أن ينتشر العلم بين جموع الناس، بكافة طوائفهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *