كتاب تأملات فى دنيا الله للكاتب مصطفى محمود

TELEGRAM
0/5 لا اصوات
اسم الكتاب كتاب تأملات فى دنيا الله للكاتب مصطفى محمود
نوع الكتاب
ترخيص الكتاب مجاني
سنة الاصدار 2002
حجم الكتاب 1 mb
لغة الكتاب العربية

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

يقول الدكتور مصطفى محمود الطبيب والفيلسوف المصري الشهير، في كتابه تأملات فى دنيا الله موضوع حديثنا اليوم، إن الله سبحانه وتعالى في الماضي كان ينذر عباده ويوقظهم من غفلتهم، بالأنبياء والرسل، ثم أصبح يوقظهم بالكوارث الطبيعية من براكين وأعاصير وزلازل، وإذا لم يرتدعوا ويعودوا عما يفعلونه، ينذرهم بالحروب والمجازر، فيصبح البشر يتقاتلون حتى تُفني جماعة ما، جماعة أخرى، وربما هذا ما نعاصره اليوم، ونعايشه يومًا تلو الآخر، فما قصة هذا الكتاب الذي سبق عصره، وأنذر مؤلفه بخطر قريب، يحيط بنا إذا لم نتأمل جيدًا في دنيا الله؟

ملخص كتاب تأملات فى دنيا الله لمصطفى محمود

كعادة الدكتور مصطفى محمود في أعماله الأدبية الـ 89، يحاول دائمًا أن يربط بين العقل والقلب، وبين ضرورة تأمل تجليات عظمة الله سبحانه وتعالى في خلقه، وتدبر كل شيء حولنا بقلوبنا وعقولنا معًا، لنتمسك بقيم الحب والجمال والخير التي خلقنا الله لها، مقالات هذا الكتاب تشير إلى الاعتقاد دائمًا بأننا لسنا وحدنا، ونحن في حماية معية الله تعالى، ووجود يد خفية ما ستنتشلنا من كل مصاب نقع به، وإدراكنا بوجود الله في كل شيء حولنا، فكلما ابتعدنا عن طريق الله، أدركتنا المصائب والأهوال، من كل حدب وصوب، وكيف يمكن للفن الهادف أن يوقظ الإنسان من حيونته وماديته المُفرطة.

الرسائل الرئيسية للكتاب تأملات فى دنيا الله

  • يحرص الكاتب من خلال المقالات التي يضمها كتاب تأملات فى دنيا الله، ماهي إلا عدد من التأملات المثيرة، في قضايا الخلق والكون حولنا.
  • ضرورة السير في طريق الله، قبل أن يفت الأوان، ويفنى البشر على أيدي بعضهم البعض، عبر الحروب والمجاعات التي تغزو العالم.
  • عند تحميل كتاب تأملات في دنيا الله pdf ستجد بعض الآيات القرآنية، التي تؤكد على أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بتدبره وإعمال العقل.
  • يوقظك الكتاب من غفوتك، حينما يخبرك أن النفس البشرية، كلما زادت شبعًا تزداد جوعًا، حتى تنتهي حالته إلى القسوة والبلادة، وفساد فطرته.

التأثير الثقافي والاجتماعي لكتاب تأملات فى دنيا الله

لهذا الكتاب تأثيره الطاغي، في توصيف ما الت إليه النفس البشرية على مدار سنوات، وكيف تحول الإنسان من أقصى العاطفة والإنسانية، إلى المادية والشهوانية والحيوانية، وكيفية ربط هذا التحول الخطير بحركة الكواكب والنجوم، وهو الربط البديع الذي لن تجده إلا في عمل خطته يد الدكتور  والفيلسوف والكاتب مصطفى محمود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *